ما هي الفاتورة الضريبة الإلكترونية بالسعودية وما هي غرامة الـ 50 الف ريال المتعلقة بها

نموذج ومثال توضيحي للفاتورة الإلكترونية
كتب بواسطة: محمد الخوري | نشر في 

​الفوترة الإلكترونية

منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

 
إقرأ ايضاً:ميزانيته لا تناسبني | المهندسة دنيا تُعلن عن فسخ خطبتها من أوسم شاب سعودي!عبر معروف | طريقة الاستعلام عن متجر الكتروني موثق 2024 – 1445

الفاتورة الإلكترونية

هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية. وهناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة).

 

الفاتورة الضريبية

هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى، محتوية على جميع عناصر الفاتورة الضريبية.​  

الفاتورة الضريبية المبسطة

هي الفاتورة التي يتم إصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد، محتوية على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.​  

كيف سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)

سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى "مرحلة الإصدار والحفظ" بدأت من 4 ديسمبر 2021م لكل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة. إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.

فيما يتعلق بالمرحلة الثانية، والتي تبدأ من 1 يناير 2023 بشكل مرحلي، يجب أن يتكامل الحل الإلكتروني مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويجب أن تصدر الفواتير الإلكترونية في الصيغة المطلوبة.​​

 

غرامة 50 الف ريال لتعديل الفاتورة

وسيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية في مطلع العام، حيث ستكون حيز التنفيذ ابتداءً من يوم الأحد الموافق 8 جمادى الآخر أي في يوم 1 من شهر يناير 2023. 

الغرامة التي تخص حذف الفاتورة الإلكترونية  في حالة إذا قام الفرد بحذف الفاتورة الإلكترونية أو حتى تعديلها فسيتم تغريمه حينها بغرامة مالية قدرها 10,000 ريال سعودي كحد أدنى، و50 ألف ريال سعودي كحد أقصى للغرامة المالية، وقد تم البدء بالفعل في تطبيق هذه الغرامة ابتداءً من دخول المرحلة الأولى حيذ التنفيذ وتبقاً للوائح الخاصة بنظام الفاتورة الالكترونية.

كما يجب على أي الشخص او الجهة المكلفة إصدار الفاتورة الإلكترونية خلال الفترة المحددة، وذلك لكي يتجنب الفرد الوقوع في أي غرامة مالية نتيجة لعدم إصدار الفواتير، حيث تبلغ قيمة هذه الغرامة 5000 ريال سعودي كحد أدنى و50 ألف ريال سعودي كحد أقصى لغرامة المخالفين لإصدار الفواتير الإلكترونية.

للمزيد من المعلومات والتفاصيل الدقيقة يمكنكم زيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية

اقرأ ايضاً
الرئيسية | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X